البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

téléchargement

وفد تونسي يشارك بموناكو في فعاليات منتدى المحميّات البحريّة بالمتوسط

يشارك وفد تونسي بالمنتدى الثالث من المحميّات البحريّة في المتوسط المنعقد بموناكو من 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2021.
ويجمع المنتدى 300 مشارك ويسعى إلى تحديد الأهداف والبرامج ذات الأولويّة بالنسبة للمحميّات البحريّة خلال الفترة ما بعد سنة 2020 بحسب جمعيّة « ماد بان »، الطرف المنظم للمنتدى.
كما يتعلّق الأمر، أيضا، بفرصة عمل وفق قاعدة التشبيك وتقاسم التجارب ما بين الأطراف المتدخلة في المحميّات البحريّة، باستكمال محتوى خارطة الطريق ما بعد سنة 2020 بالنسبة لهذه المناطق المحميّة.
كما سيكون استكمال هذه الخارطة نقطة انطلاق عمليّة تحسيس واسعة ترمي الى ضمان حماية 30 بالمائة من المتوسط فعليا في افق سنة 2030، بحسب « مادبان ». وتعد المحميّة البحريّة فضاء جغرافي ساحلي و/أو بحري يتم تحديده بشكل واضح معروف ومخصص مسيّر يتم التصرّف فيها بشكل فعّال ومستدام قانوني او آخر لضمان على المدى الطويل حماية الطبيعة وأيضا الخدمات الاقتصادية والقيم الثقافية المرتبطة بها.
وتتوافق الوثيقة المعنية ممع الالتزامات الدولية، لا سيما، مع الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020 . ويتثمل الهدف في تشكيل خطة رئيسية متطورة يتم تقييمها بانتظام وتجذب التزام جميع الجهات الفاعلة التي ستشارك من أجل تنفيذ توصياتها.
يشار أن الدورات السابقة للمنتدى قد عقدت في سنة 2012 في أنطاليا بتركيا وتم تقييم وتحديث أول خارطة طريق للمناطق البحرية المحمية في البحر الأبيض المتوسط ??لتحفيز تنفيذها بحلول سنة 2020 في اطار الــ 11 هدف لــ  » أيشي  » المتعلق بالاتفاق العالمي حول التنوع البيولوجي و المخطط الاستراتيجي للتنوع البيولوجي 2011-2020
ويوجد في تونس، وفقا للمخطط المتوسطي للمحميات البحرية، عدد كبير من المناطق المحمية ذات المكون البحري (18 موقعا) وأغلبها مواقع ذات أهمية دولية ( رمسار) رمسار ( 15 موقعا) و4 مواقع في طور الإحداث.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك