البث الحي

الاخبار : اجتماعية

10

المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونـس: افتتاح أشغال الندوة الوطنية تحت عنوان « نحو تفعيل حقّ الأشخاص ذوي الإعاقة في الشغل ».

بتكليف من وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، أشرف مستشار الوزير ياسين عزازة صباح اليوم الأربعاء 15-11- 2023 بالعاصمة رفقة المدير العام لمنظمة العمل العربية السّيد فايز على المطيري، على افتتاح أشغال الندوة الوطنية تحت عنوان « نحو تفعيل حقّ الأشخاص ذوي الإعاقة في الشغل » التي ينظمها المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونــس بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل العربية يومي 15 و16 نوفمبر 2023، وذلك بحضور مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل السّيد وليد اللموشي ورؤساء الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي والهيئة العامة للشغل والعلاقات المهنية والرؤساء المديرين العامين للصناديق الاجتماعية والمديرون العامون وعدد من إطارات وزارة الشؤون الاجتماعية وممثلون عن وزارة التشغيل والتكوين المهني ووزارة المالية ورئاسة الحكومة وعدد من المنظمات العاملة في مجال تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتوجه ياسين عزازة في الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، إلى أشقائنا الفلسطينيين بقطاع غزة بأحرّ التعازي لمصابهم الجلل ولما يتعرضوا له من إبادة جماعية على أيادي الكيان الصهيوني، معربا على تضامن تونس قيادة وشعبا مع أشقائنا دون قيد أو شرط.

وأكّد مستشار الوزير أن هذه الندوة الوطنية تندرج في إطار حملة المناصرة من أجل إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عالم الشغل والتكوين، مبرزا احترام تونــس لالتزاماتها الدولية في مجال تشغيــل الأشخــاص ذوي الإعاقة بعد مصادقتها على عـدد من الاتفاقيات في هذا المجال وانخراطها في تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة، مبينا شمولية المقاربة التونسية للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة والمعتمدة أساسا على تكريس حقوق الإنسان والإيمان بالمبادئ السامية للتشريع الدولي وتعدّد برامج وآليات وصيغ الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة.

ومن جهته أكّد المدير العام لمنظمة العمل العربية السّيد فايز على المطيري التضامن والدعم الكامل لنضال الشعب الفلسطيني حتى يستعيد كل شبر من أرضه ومقدساته، مجددا إدانة جرائم الحرب المتكررة للكيان العنصري الصهيوني.

وبيّن المدير العام لمنظمة العمل العربية بالمناسبة أن قضية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة تندرج ضمن أولويات اهتمامات المنظمة، مجددا ضرورة وضع مقاربات وبرامج واستراتيجيات عمل عربية مشتركة للنهوض بمختلف الفئات الاجتماعية ولاسيما الأشخاص ذوي الإعاقة.

وثمن السّيد فايز على المطيري احتضان تونس بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للمنتدى رفيع المستوى حول تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة والذي مثل مناسبة للتأكيد على أهمية الارتقاء بأوضاع هذه الفئة ومزيد توحيد العمل العربي المشترك في هذا المجال، مجددا استعداد منظمة العمل العربية لمزيد دعم تونس في المجال الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة التي تهدف إلى تشخيص واقع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الشغل والاطلاع على آخر التطورات الحاصلة على صعيد التشريع الوطني والعربي والدولي في هذا المجال والنظر في السبل الكفيلة بتعزيز حماية الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال العمل، تتضمن عددا من المداخلات حول:
- « تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة بين تشريع طموح وواقع متواضع »،
- « تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في التشريع التونسي »،
- « مهام مستشار التشغيل في علاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة من طالبي الشغل »،
- « التكوين المهني كآلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق الشغل »،
- « دور الأطباء متفقدي/ مفتشي الشغل في تهيئة أماكن العمل وإعادة التصنيف المهني »،
- « كيفية تطبيق القانون التوجيهي في علاقته بالقباضات المالية »،
- « دور الشركات الأهلية في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ».

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك