البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

المنستير

المنستير: « بيئة سليمة من أجل حياة مستدامة » موضوع النسخة الرابعة من مبادرة « رمضان بنكهة بلدي العربي »

في إطار الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة في بيئة سليمة مستدامة ولنشر الوعي بالمشكلات المتعلقة بها، تنظم الجمعية التونسية لتكنولوجيا التربية الحديثة تحت إشراف وزارة التربية النسخة الرابعة من مبادرتها « رمضان بنكهة بلدي العربي » لفائدة التلاميذ في تونس وخارجها، وفق ما أفادت به رئيسة الجمعية التونسية لتكنولوجيا التربية الحديثة ياسمين الصكلي، اليوم السبت، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

ووقع خلال هذه النسخة المحافظة على مسابقات الروبورتاج، والبرمجة، والتظاهرات بالمؤسسات التربوية، والأنشطة الحرفية « صنعة بلادي المقدية » والتي خصّصت لإعادة تدوير القماش المستعمل لصنع منتوجات لها علاقة بالتراث التونسي وتتواصل إلى غاية 15 رمضان، وسيتم في النصف الثاني من الشهر الكريم إضافة مسابقة « هديتي لبلادي » لإعادة تدوير بقية المواد كالبلاستيك والبلور وغيرها لصنع هدية تعبر عن التراث التونسي ويقع نشر أعمال المسابقة في الفترة 25-29 رمضان.

كما تمت إضافة مسابقة « ومضة تحسيسية » حول المحافظة على البيئة والاستدامة لا تتجاوز مدتها دقيقة ونصف ولا يتجاوز عدد المشاركين فيها 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و14 سنة، وترسل الومضة قبل يوم 21 أفريل 2024.

وأوضحت الصكلي أن الإعلان عن نتائج مختلف المسابقات سيكون مبدئيا في جوان المقبل، وتنظيم حفل توزيع الجوائز في جويلية 2024، وذلك حسب عدد الأعمال المشاركة ولجان التقييم، مشيرة إلى أنّه تم تأخير الإعلان عن النتائج خلال السنة الفارطة نظرا إلى تلقي 2630 مشروعا.

وانتظمت النسخة الأولى من هذه المسابقة سنة 2021 واقتصرت على مسابقة « الروبورتاج » حول ثقافة رمضان في المدن التونسية والعربية والتي تزامنت مع جائحة « كورونا » وغلق المدارس، فيما تمحورت النسخة الثانية حول العمل التطوّعي مع مسابقة الروبورتاج وإضافة مسابقة المسرح، ومسابقة البرمجة والعمل التطوعي.

ووقعت المحافظة في النسخة الثالثة، التي كان موضوعها « التراث »، على مسابقات الريبورتاج، والبرمجة مع إضافة مسابقة « صنعة بلادي المقدية » والتي يصنع التلميذ في إطارها منتوجات لها علاقة برمضان وبالتراث التونسي، وإضافة مسابقة التظاهرات للمدارس الإبتدائية.

وتهدف مبادرة « رمضان بنكهة بلدي العربي » إلى التعريف بعادات وتقاليد رمضان في الدول العربية، وغرس روح وقيم التعاون والتضامن، والتآزر والمواطنة والتربية والبيئة والاعتزاز بروح الهوية العربية لدى الناشئة.

وتوجت هذه المبادرة بالمرتبة الأولى في جائزة قلادة الأمير محمّد بن فهد العالمية لأفضل أعمال متطوعة كأفضل جمعية متطوعة في الوطن العربي في 4 فيفري 2023 بجامعة الدول العربية بمصر.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك