البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

تجارة عاملية تونس المغرب

منظمة التجارة العالمية تؤيد تونس في نزاعها التجاري مع المغرب بخصوص تصدير الكراس المدرسي.

أيدت الهيئة المميزة بمنظمة التجارة العالمية أغلب الحجج، التّي ضمنتها تونس في الشكوى، التّي رفعتها ضد المغرب بشأن قيود فرضتها الرباط سنة 2018 على تصدير الكرّاس المدرسي التونسى بدعوى مكافحة إغراق السوق المغربية.

و أصدر الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة والصناعات التقليدية، الذي يشرف على الغرفة النقابية الوطنية لمصنعي الكراس المدرسي اليوم الاثنين 16-08-2021، بيانا ضمنه أهم النتائج، التّي توصلت اليها منظمة التجارة العالمية بعد نظرها في النزاع القائم بين تونس والمغرب.

و قال المدير العام بشركة  » سلكتا « ، التي تخوض هذا النزاع القضائي مع السلطات المغربية، الى جانب شركة « سوتباك »، معز الوكيل « أنّ تقرير منظمة التجارة العالمية يؤكد كسب تونس للقضية خاصة و ان المنظمة أيدت 98 بالمائة من الحجج، التّي قدمتها تونس ».
و دخلت تونس والمغرب في نزاع حول تصدير الكراس المدرسي الى الرباط، منذ 30 افريل 2018، بعد إعلان السلطات المغربية عن وضع قيود لمكافحة « إغراق السوق المغربية »، وفق الوكيل. و خاضت تونس والمغرب، وفق قوانين منظمة التجارة العالمية، جولة مفاوضات يومي 11 و 12 جوان 2019 لتسوية الملف والوصول الى حل لكن المفاوضات انتهت الى الفشل وفق الوكيل.
وبين الوكيل، انه امام عدم التوصل الى حل رضائي، تنص القوانين الدولية، الى اللجوء الى الهيئة المميزة التابعة لمنظمة التجارة العالمية والتي لعبت دورا تحكيميا في النزاع القائم بشأن الكراس المدرسي.
واعتبر الوكيل ان صدرو تقرير المنظمة في 27 جويلية 2021، يعد انتصارا لتونس ولصناعة الكراس المدرسي في تونس بشكل خاص وللصناعة التونسية بشكل عام.
و يعد الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية في هذا النزاع بشان الكراس المدرسي  » سابقة و يرسل اشارة الى اي دولة بعدم استغلال قيود مكافحة الاغراق  » وفق الوكيل.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك