البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

01

وزارة التجهيز والإسكان تحتفل باليوم العالمي للأرشيف

احتفالا باليوم العالمي للأرشيف نظمت وزارة التجهيز والإسكان يوم الأربعاء 07 جوان 2023، ندوة علمية تحت عنوان » التحول الرقمي في مجال الوثائق والأرشيف نحو التميز »، بحضور المدير العام للأرشيف الوطني السيّد الهادي جلاب والمدير العام للحوكمة السيّد قيس بالضياف والمدير العام للمصالح المشتركة السيّد حاتم عشاوية ومديرة التصرف في الوثائق والأرشيف بالوزارة السيّدة آمال حاحا البوزيدي وعدد من الخبراء والجامعيين من أهل الاختصاص وثلة من إطارات وزارات الداخلية والمالية والصحة والشؤون الدينية والشباب والرياضة وإطارات الوزارة مركزيا وجهويا.
وفي كلمة الافتتاح التي قدمها السيّد المدير العام للمصالح المشتركة أكد على أهمية قطاع الأرشيف في تطوير العمل الإداري وفي حفظ الذاكرة الوطنية القطاعية لوزارة التجهيز والإسكان وأضاف أنه من الضروري مواكبة التطورات التكنولوجية واستعمال البرمجيات الحديثة لرقمنة أرشيف الوزارة.
وفي مداخلته ثمن السيّد الهادي جلاب المدير العام للأرشيف الوطني عمل إدارة التصرف في الوثائق والأرشيف بالوزارة مؤكدا على ضرورة مواصلة العمل بنفس الوتيرة للحفاظ على الأرشيف باعتباره أداة فعالة لنجاعة العمل الإداري.
ومن جانبها بيّنت السيّدة أمال حاحا البوزيدي أن هذه الندوة العلمية فرصة لتبادل التجارب بين مختلف الوزارات في علاقة برقمنة الأرشيف وأكدت على ضرورة إيلاء هذا القطاع المزيد من الأهمية.
وتخلّل هذه الندوة مداخلة حول « Enjeux de la dématérialisation des documents et des processus “، قدمها السيّد أبو بكر الأسود مدير مكتب دراسات »Archidoc » ومداخلة قدمتها السيّدة أسماء شويخ إطار بمكتب دراسات « Archimed » حول « من التصرف في الوثائق والأرشيف إلى التصرف في المعرفة ».
وقدّمت السيّدتان بسمة اللبان متصرف عام في الوثائق والأرشيف وإشراق بن صميدة متصرف في الوثائق والأرشيف بوزارة التجهيز والإسكان مداخلة حول  » دور المختص في الأرشيف في ظل التحديات الرقمية » .
وفي الحصة الثانية قدّم الأستاذ عبد الحميد الشايب خبير دولي في نظم إدارة الوثائق والأرشفة الالكترونية مداخلة حول « إجراءات توثيق التطبيقات التفاعلية لنظم العمل المحوسبة ».
وعرضت السيّدة ميساء الزرزري رئيس مصلحة برئاسة الحكومة مداخلة حول  » تحديات السلامة السيبرانية لتحقيق التميز الرقمي ».
كما تم خلال هذه الندوة فتح باب النقاش الذي شمل كل المحاور المطروحة وتبادل الآراء واختتمت الأشغال بتقديم توصيات ومقترحات.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك