اقتراح خارطة طريق لإنقاذ منظومة تربية الماشية واستعادة السيادة الغذائية في قطاع اللحوم الحمراء.

أعلن المعهد العربي لرؤساء المؤسسات عن خارطة طريق تمتد بين سنتي 2026 و2030، تهدف إلى إنقاذ منظومة تربية الماشية واستعادة السيادة الغذائية في قطاع اللحوم الحمراء، عبر الحد من تراجع الثروة الحيوانية ومقاومة هيمنة مسالك التوزيع الموازية.
وتضمنت الخطة جملة من الإجراءات العاجلة، أبرزها إصدار قرار يمنع لمدة عام كامل ذبح بقرات الحليب التي يقل عمرها عن ثماني سنوات، والنعاج المنتجة التي يقل عمرها عن 06 سنوات، بهدف الحفاظ على القطيع الوطني وتعزيز الإنتاج.
كما أوصى المعهد بإنشاء عشرة مراكز جديدة للتلقيح الاصطناعي، إلى جانب تطوير منظومة الصحة الحيوانية للرفع من معدلات الخصوبة والولادات والحد من نفوق الماشية.
وفي جانب الأعلاف، اقترحت الخارطة تخصيص مساحات واسعة لزراعة الأعلاف المروية، مع دعم البحث العلمي لاعتماد أصناف جديدة أكثر مقاومة للجفاف، بما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي.




25° - 30°
