افتتاح الدورة الثانية للملتقى الجهوي للخطوط الأمامية بالجهة الصحية بالمنستير.

مثّل افتتاح الدورة الثانية للملتقى الجهوي للخطوط الأمامية بالجهة الصحية بالمنستير محور إشراف عيسى موسى، والي المنستير، صباح اليوم السبت 27-06-2026، وقد أقيمت فعاليات هذه التظاهرة الصحيّة بمعهد التكوين المستمر لأعوان الصحة بالمنستير، بمشاركة نخبة من الإطارات الصحية والأكاديمية والخبراء، وذلك في إطار تقييم واقع الخطوط الأمامية واستشراف السبل الكفيلة بتطويرها والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المسداة للمواطن.
وقد انتظمت هذه الدورة التي استهلت بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني بمبادرة من الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير تحت إشراف وزارة الصحة وبمشاركة الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي، وبمساهمة ثلة من الخبراء والإطارات الطبية والأكاديمية، تتويجاً لمسار تحضيري شمل تقييم نشاط المستشفيات المحلية ومناقشة تقاريرها السنوية، بهدف بلورة رؤية عملية لتطوير الخطوط الصحية الأمامية وتعزيز حوكمة القطاع الصحي بالجهة
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أكّد السيّد الوالي أهمّية هذا الملتقى الذي يمثّل محطة تقييمية واستراتيجية لترسيخ الحوكمة الرشيدة والتخطيط المبني على المعطيات الميدانية، مبرزاً أنّ الخطوط الصحية الأمامية تمثّل الركيزة الأساسية للمنظومة العلاجية، والضامن لتقريب الخدمات الصحية من المواطن وتحقيق العدالة في النفاذ إليها
ومثّل الملتقى فضاءً لتبادل الخبرات والتجارب وتقييم واقع الخطوط الصحية الأمامية، وصياغة مقاربات عملية تدعم إصلاح المنظومة الصحية وترتقي بجودة الخدمات، بما يستجيب لتطلعات المواطنين ويعزّز نجاعة المرفق الصحي العمومي
كما أكّد السيّد الوالي أنّ ولاية المنستير تواصل وضع القطاع الصحي ضمن أولوياتها التنموية، من خلال إنجاز مشاريع هيكلية لتحديث المؤسسات الصحية، والرفع من جاهزية تجهيزاتها وتأهيل مواردها البشرية، بما يساهم في تحسين جودة الخدمات وتقليص الفوارق بين مختلف مناطق الجهة
وأضاف بأنّ هذه الجهود تندرج في إطار العناية الفائقة التي يوليها سيادة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيّد لتطوير المرفق الصحي العمومي باعتباره حقاً أساسياً للمواطن، وهي رؤية تجسّدها المجهودات المتواصلة التي تبذلها وزارة الصحة بقيادة السيّد وزير الصحة، وبمساهمة مختلف إطارات الوزارة والإدارة الجهوية للصحة، من أجل الارتقاء بالبنية التحتية الصحية وتحسين جودة الخدمات وتقريبها من المواطنين
ونوّه الوالي بالمساهمات القيّمة التي قدّمها عدد من رجال الأعمال والخواص والجمعيات بالجهة في دعم المؤسسات الصحية، من خلال المساهمة في بناء وتوسعة وتجهيز عدد من الأقسام الطبية بالمستشفيات، معتبراً أنّ هذه المبادرات تجسّد نجاح المقاربة التشاركية في معاضدة مجهود الدولة وتعزيز المرفق الصحي العمومي
هذا ، وشهد الملتقى إلقاء كلمة من السيّد المدير الجهوي للصحّة أبرز فيها أهمية هذا الملتقى وأهدافه ، كما كان ثريا بمدخلات قيّمة على غرار التي قدموها الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي وخبراء الصحة العمومية، وتناولت عدد منها تطوير منظومة التلقيح عبر منصة EVAX، والارتقاء بالخدمات الاستعجالية، وتأهيل البنية التحتية للخطوط الأمامية، وترسيخ ثقافة الجودة والاعتماد بالمؤسسات الصحية
وواكب فعاليات هذا الملتقى السيّدات والسادة: معتمد المنستير ، المدير الجهوي للصحة، المدير العام للمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة، المديرة العامة للهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي، مديرو المستشفيات الجهوية والمحلية، رؤساء الأقسام الطبية الاستعجالية ورؤساء الدوائر الصحية، إلى جانب الإطارات والأساتذة والدكاترة المحاضرين، والأطباء والإطارات الطبية وشبه الطبية، وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية.
شارك:




25° - 30°





